Share Button

Dec 3, 2015

فقدان السمع لدى الأطفال نتيجة لزواج الأقارب

تعتبر مشكلة فقدان السمع عند الأطفال من أكبر المشاكل التى تواجه مجتمعنا فى ظل اختفاء التوعية الكافية للمواطنين، حيث تشير الإحصائيات التى أجرتها MED-EL بأن مشاكل الصمم والإعاقات السمعية لا تحظى بالاهتمام المطلوب فى منطقة الشرق الأوسط، وأكدت الإحصائيات بأن هناك شخصًا على الأقل من كل 25 فى المنطقة يعانى من صعوبات سمعية، أى ما يعادل 4 بالمائة، وهى نسبة تتجاوز المعدل العالمى الذى بلغ 3 بالمائة بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية لعام 2012 حول المشاكل السمعية.

ويرجع الفضل فى انتشار المرض إلى بعض العادات والتقاليد الموروثة الخاطئة التى يتبعها الآباء ويحصدها الأطفال.

ومن أكثر العادات الخاطئة والشائعة بين المصريين زواج الأقارب، وهو من العناصر الأساسية فى انتشار المرض بشكل كبير، وتشير الإحصائيات بأن متوسط نسبة زواج الأقارب فى مصر خاصة الأقارب من الدرجة الأولى يصل إلى 11% مقارنة بالنسب العالمية، فهى نسبة عالية بشكل كبير.

 

ومن العادات الخاطئة أيضًا تناول معظم الأمهات الأدوية بشكل عشوائى أثناء فترة الحمل دون الرجوع لاستشارة الطبيب المختص، فهذه المفاهيم العشوائية دون التوعية الكافية تقوم بتدمير مستقبل أطفالنا، وتشير الإحصائيات بأن نسبة الأمهات التى تتناول الأدوية أثناء فترة الحمل دون الرجوع للطبيب تعادل 60% مما يعنى ارتفاع فى قلة التوعية بالخطورة.

ويجب التخلى عن هذه العادات حفاظاَ على صحة أطفالنا، ومن الضرورى أيضا تكثيف حملات التوعية من قبل الحكومة للمواطنين بشدة خطور هذه العادات على مستقبل أطفالنا.

 



SOURCE الصفحة الأخيرة - المصريون http://ift.tt/1Nr3wIW