Share Button

Dec 22, 2015

35 مليار جنيه ايرادات متوقعة لـ”بالم هيلز” من تطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة

35 مليار جنيه ايرادات متوقعة لـ”بالم هيلز” من تطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة



أبرمت شركة “بالم هيلز للتعمير” العقد النهائى مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بهدف تطوير مشترك «بنظام مشاركة الايرادات» لمشروع سكني متكامل بالقاهرة الجديدة يقع على مساحة 500 فدان.

قالت “بالم هيلز” إنها ستتولى جميع اعمال التمويل والانشاء والتطوير والبنية التحتية الداخلية و التسويق والمبيعات فى حين ستساهم الهيئة بالارض الى جانب توصيل المرافق والبنية التحتية الخارجية لحدود ارض المشروع.

وتتوقع الشركة تحقيق ايرادات كلية من المشروع تصل الى نحو 35 مليار جنيه ستحصل الهيئة على 42% من ايرادات المشروع والمتمثلة فى حصة مالية مقابل لقيمة الأرض تعادل 10 مليارات جنيه وتسدد على 13 سنة الى الحكومة المصرية، بالاضافة الى حصة عينية من اجمالى المساحة البنائية للمشروع بمساحة تصل الى نحو 150 الف متر مربع (وحدات سكنية بمساحة 132.2 الف متر ووحدات تجارية بمساحة 17.8 الف متر).

قال ياسين منصور، رئيس مجلس إدارة شركة “بالم هيلز” إن توقيع هذا العقد الاستراتيجى مع الحكومة المصرية يمثل طفرة فى إقامة مجتمع عمرانى متكامل يغطى احتياجات 40 ألف مواطن مصرى، ويخلق 150 ألف فرصة عمل للشباب المصرى، وذلك مدعوما بخبرات عالمية ومحلية.

وأضاف منصور، فى بيان صحفى اليوم الاثنين، أن هذه الشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص تعد شهادة على الثقة المتجددة لمجتمع الأعمال فى الاقتصاد المصرى وآفاق نموه الواعدة، حيث سيعزز المشروع استراتيجية بالم هيلز فى إقامة مشروعات عمرانية بنظام التطوير المشترك، والتى تتيح مرونة أكثر طبقا لظروف ومتطلبات السوق وسوف نستمر فى بناء محفظة أراضى الشركة بمواقع استراتيجية، مع تعزيز تواجد الشركة بشرق القاهرة من خلال هذا المشروع.

وتستهدف الشركة البدء فى الاعمال الانشائية والمبيعات خلال الربع الثالث من 2016 وتقدر التكلفة الإنشائية للمشروع 12 مليار جنيه.

وأوضحت الشركة ان المشروع سيضم من 9 لـ10 آلاف وحدة سكنية بإجمالى مساحة بنائية تصل الى 1.8 مليون متر، ويتكون المشروع من مجتمع سكنى متكامل عبارة عن شقق ووحدات مستقلة بالاضافة الى مركز تجارى ومنشآت تعليمية وترفيهية مع مراعاة استخدام الطاقة المتجددة بالمشروع بغرض خلق مجتمع سكنى متكامل ويقع المشروع على مسافة 7 كيلو مترات من مشروع بالم هيلز القطامية و15 كيلو من الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

واوصت ادارة بحوث شركة «النعيم» بشراء سهم «بالم هيلز» وحددت السعر المستهدف للسهم عند مستوى 4.6 جنيه، وذلك نتيجة لارتفاع محفظة أراضى بالم هيلز فى شرق القاهرة، وذلك عقاب توقيع الشركة مذكرة تفاهم مع الحكومة المصرية لتطوير 500 فدان بالقاهرة الجديدة، وستتولى الشركة وحدها مسئولية تطوير المشروع، فى حين ستسهم الحكومة بقطعة الأرض.

واوضحت ادارة البحوث ان سعر المتر المربع بقطعة الأرض الواقعة فى شرق القاهرة بلغت 7000 جنيه، مع الأخذ فى الاعتبار بأن الحصة النقدية (10 مليارات جنيه) ستسدد على 13 سنة إلى الحكومة المصرية، وعليه لا بد من النظر إلى هذا السعر من منظور مستقبلى وحيث إن إجمالى الإيرادات المتوقعة من المشروع تبلغ 35 مليار جنيه، يكون إيراد المتر المربع 16.667 ألف جنيه (بناء على مساحة قطعة الأرض البالغة 2.1 مليون متر مربع، وبافتراض أن مساحة المبانى تبلغ 2.1 مليون متر مربع).

ورأت «النعيم» أن نظام مشاركة الإيرادات يأتى فى صالح المطور فيما يتعلق بإدارة النقدية وخفض متطلبات التمويل فى المراحل الأولى، مما ينتج عنه ارتفاع معدل العائد الداخلي، علمًا بأن جزءا كبيرا من التكاليف المبدئية للإنشاء والبنية التحتية تتم تغطيته من خلال الدفعات المقدمة التى يسددها العملاء.

ولذلك اوصت النعيم بشراء سهم “بالم هيلز” ، متوقعة ارتفاع السهم بمعدل 84% خلال الفترة المقابلة.

وأظهرت القوائم المالية المُجمعة لشركة بالم هيلز للتعمير عن فترة التسعة أشهر المنتهية فى 30 سبتمبر 2015، ارتفاع الأرباح بنسبة 213.5% عن الفترة المُقابلة من العام الماضى.

يبلغ رأسمالها المصدر والمدفوع 4.3 مليار جنيه، موزعاً على عدد 2.17 مليار سهم، بقيمة اسمية 2 جنيه للسهم الواحد وبقيمة سوقية 2.46 جنيه للسهم.